العودة لجميع الملفات

5 فوائد لاستخدام الأطفال للتكنولوجيا الحديثة

تم نشره يوم20 نوفمبر 2017

Share

يتساءل الكثير من الآباء عن آهلية ومدى فائدة استخدام الأطفال للتكنولوجيا في عمر صغير. وأي سن هو الأفضل للسماح للأولاد باستخدام التكنولوجيا والتعرض لشاشات التلفاز أو الحاسوب؟

لا شك أن التكنولوجيا قد اقتحمت حياتنا دون سابق إنذار وليس هنالك من مفر أو عودة، وقد يبدو أمر تحكمنا بأطفالنا سهلًا إلا أنه قد يشكل تحدياً كبيراً حين تكون التكنولوجيا جزءًا من حياتنا نحن كآباء. إذن، لم لا نسعى لاستخدام التكنولوجيا في الوقت المناسب لأطفالنا وبالمنهاج المناسب؟ أبجديات يجيب على بعض أسئلتكم هنا...

"يشرح الطبيب والبروفيسور مايكل ريتش في إحدى مقالاته: أنه لم يسمح لأبنائه باستخدام التكنولوجيا قبل سن 2.5 سنوات، ولكنه شعر بعدها بأنهم مستعدون للتعلم والاستفادة من هذه الأدوات. بل أثبتت تجربته أن أولاده جيسون وإيان يتقنون استخدام التكنولوجيا ولوحظت بوادر التعلم خلال أسابيع".*

في هذا المقال سنسلط الضوء من خلال دراسات أثبتت أن حسن استخدام التكنولوجيا، التفاعلية والاستقبالية، له فوائد كثيرة على الأطفال، نذكر منها:

  • تنمية المهارات البصرية والحركية، وزيادة التركيز والربط بين حركة اليد والنظر، وذلك من خلال الألعاب أو التمارين التي تتطلب الرسم على الجهاز اللوحي أو توصيل الحروف مثلًا وغيرها من النشاطات المتوفرة على التطبيقات التعليمية.
  • تنمية المهارات اللغوية، من خلال قراءة القصص والكتب الإلكترونية. توفر العديد من التطبيقات تعلم اللغات بأسلوب تفاعلي شيق، ومنها تطبيق أبجديات الذي يساعد على تعلم العربية بوسائل ذكية.
  • يجب اختيار الوسائل التكنولوجية بعناية، واختيار الهادف منها للتعليم. لذلك على الأهالي الانتباه لنوعية التطبيقات أو الأدوات واختيار المناسب منها لتهيئة الطفل لدخول الحضانة أو المدرسة. تطبيق أبجديات يعتبر تطبيقًا تعليميًا مناسبًا للأطفال بعمر رياض الأطفال.
  • تحفيز الطفل وتعزيز الشعور بالإنجاز وذلك من خلال الرغبة بإنهاء المراحل التعليمية وقراءة الكتب الإلكترونية، هنالك تطبيقات تفاعلية تمنح الطفل جوائز وهدايا فور إنهائه لمستوى معين مثل أبجديات.
  • تنمية مهارات الذهنية من خلال حل التمارين والتطبيقات. أبجديات يوفر مجموعة متنوعة وواسعة من التمارين لمستويات مختلفة من الأطفال.

المصدر

www.parents.com/fun/entertainment/gadgets/is-technology-good-for-little-kids
https://digiparenthood.wordpress.com/2013/08/23/10-benefits-of-exposing-young-children-to-modern-technology

كلمات مفتاحية